منتديات انمي بلا حدود
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
عضو متميز
عضو متميز
ذكر
العقرب
عدد المشاركات : 191
العمر : 23
المزاج : مستمتع
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط النشاط : 3510
تاريخ التسجيل : 12/11/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

تاريخ بداية الكرة العمانية حتى عام 2008(مختصر)

في الجمعة نوفمبر 21, 2008 7:52 am
كانت بداية المنتخب الوطني على الصعيد الخارجي متعثرة مثله في ذلك مثل اي فريق او منتخب في بداية مشواره، فبقيت النتائج غير مشجعة لكن المستوى كان يتطور من مشاركة الى اخرى وخبرة اللاعبين كانت تزداد تدريجيا .
وعرفت كرة القدم طريقها الى السلطنة في الخمسينات وان اقتصر نشاطها على محافظة مسقط للهواة فقط، وظلت ممارسة هذه اللعبة مشتتة الى ان شكل اول منتخب عماني عام 1966 والذي شارك في الدورة العربية في بغداد في العام ذاته.

بعد ذلك تم تشكيل منتخب ثان للمشاركة في دورة كأس الخليج الثالثة في الكويت عام 1974، ومنذ ذلك الحين يحارب المنتخب الوطني لتحقيق انجاز يسجل باسمه في المحافل الدولية، ولم يسبق ان احرز المنتخب الوطني اي لقب خليجيا او عربيا او دوليا، وتأهل الى الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا لاول مرة في تاريخه، ثم الى نهائيات كأس اسيا في الصين . ( كأهم إنجاز للكرة العمانية على مستوى الكبار)
إلا ان منتخبات المراحل السنية في عمان كان لها نصيب اكبر من الانجازات فاستطاعت تحقيق نتائج افضل على المستوى الخارجي منها الفوز بدورة كأس الصداقة الرابعة للشباب التي اقيمت في مسقط عام 1991، وبعد هذا اللقب عرف المنتخب الاول طريقه الى الانتصارات، ففي عام 1994 فاز المنتخب الوطني الاول بدورة الاستقلال التي اقيمت في قطر، وهذه البطولة وضعته في مكانة مرموقة في دورة كأس الخليج التي اقيمت في دولة الامارات العربية المتحدة عام 1994، وهو وان لم يحقق فيها النتائج المرجوة الا انه قدم كرة جميلة واداء سلسا لا يزالا ميزته حتى الان .
وحصل منتخب الشباب (تحت 19 سنة) على المركز الاول في دورة الصداقة الدولية الرابعة والتي اقيمت في عمان عام 1994، وفاز منتخب الناشئين (تحت 16 سنه) ببطولة قطر الدولية عامي 95 و96، وحل رابعا في كأس العالم للناشئين في الاكوادور عام 1995، ثم فاز ببطولة اسيا السابعة التي اقيمت في تايلاند عام 1996، وشارك في نهائيات كأس العالم للناشئين في مصر عام 1997 وحصل على المركز السابع، وفاز ايضا ببطولة اسيا للناشئين في فيتنام عام 2000 وشارك على اثرها في نهائيات كأس العالم في ترينداد وتوباجو عام 2001 .
على صعيد بطولة اسيا، بدأت المشاركة العمانية في تصفياتها عام 1984 في النسخة الثامنة بسنغافورة حيث خاض تصفيات اولية في المجموعة الثانية في الرياض وحل ثالثا بفوزه على نيبال 8-صفر وتعادله مع سيرلانكا 1-1 وخسارته امام الامارات صفر-8 والسعودية صفر-6. وغاب المنتخب الوطني عن تصفيات البطولة التاسعة، ثم عاد للمشاركة في النسخة التالية عام 1992 وخسر امام قطر 2-4 وسوريا صفر-1 .
في تصفيات البطولة الحادية عشرة، حل منتخبنا ثانيا بعد ايران في تصفيات المجموعة الخامسة، وفي تصفيات التالية فازت على قيرقيزستان 3-صفر وخسر امام العراق صفر-2 وطاجيكستان 1-2. في التصفيات المؤهلة الى الصين 2004، لعب منتخبنا ضمن المجموعة الخامسة وتأهل الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها بفوزه على نيبال 9-صفر و6-صفر، وعلى فيتنام 6-صفر و2-صفر، وعلى كوريا الجنوبية 3-1 قبل ان يخسر امامه صفر-1 .
وفي النهائيات خسر امام اليابان صفر-1 وتعادله مع ايران 2-2 وفاز على تايلاند 2-صفر وخرج من الدور الاول. وفي التصفيات الماضية حل منتخبنا ثانيا في المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة بفارق نقطة خلف الامارات، فتأهل معه الى النهائيات التي اقيمت في تايلاند ولم يحقق المنتخب الوطني النتيجة الايجابية في البطولة ، إذ تعادل مع الكنغر الإسترالي بهدف لهدف ، وخسر من التايلندي بهدفين دون رد ، ليختم المشاركة بتعادل مع العراقي الشقيق ، ليخرج منتخبنا من الدور الأول .....

وأما في التصفيات الأسيوية المؤهلة لكأس العالم في جنوب أفريقيا فليس هناك داعي للتحدث عنهااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى