منتديات انمي بلا حدود
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
عضو
عضو
ذكر
السمك
عدد المشاركات : 105
العمر : 24
المزاج : جيد طيب
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط النشاط : 3632
تاريخ التسجيل : 09/11/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

قصة بوب مارلي

في الأربعاء نوفمبر 19, 2008 11:33 am
وولد بوب مارلي في فبراير 1945 في قرية صغيرة بمنطقة "سانت أن" في جامايكا لأب بريطاني هو نورفال مارلي الضابط في البحرية البريطانية، وأم جاميكية سمراء تدعى سيديلا.
وبدأت موهبة مارلي الموسيقية في الظهور في سن الثامنة عشرة، حين اكتشفه المنتج الموسيقي ليزلي كونج، وأتاح له الفرصة لتسجيل أول أغنيتين من تأليفه عام 1962 وهما "لا تحكم علي Judge Not" و"كوب من القهوة One Cup of Coffee" .
وشهد العام التالي تأسيس مارلي مع مجموعة من زملائه، وفي مقدمتهم بوني ليفينجستون وبيتر ماكلينتوش لفرقة موسيقية أسموها "الشكاءين ""The Wailers كان بوب مارلي هو كاتب أغانيها والمغني الرئيس فيها، وسرعان ما تصدرت أغنية الفرقة "Simmer Down" قائمة الأغاني في جاميكا، وأتبعها مارلي بعدد من الأغاني مثل "400 عام"، و"روح ثائرة soul rebel" والتي بدت ملامح أفكاره السياسية تتبدى للمرة الأولى فيها.
وفي عام 1966، تزوج بوب مارلي من ريتا أندرسون وانتقل معها إلى الولايات المتحدة، حيث تأثر بحركة الحقوق المدنية التي كانت نشطة آنذاك في الولايات المتحدة للمطالبة بحقوق الأمريكيين ذوي الأصول الإفريقية.
وقتها بدأت الرسالة في موسيقى مارلي تأخذ اتجاها أكثر حدة ووضوحا، وبدا ذلك واضحا في مجموعة الأغاني التي عمل على تقديمها مع زوجته وفرقته في الفترة ما بين 1968 و1972، والتي تضمنها الألبوم الأول للفرقة "أمسك بالنار Catch a Fire" الذي صدر عام 1973، وتضمن أغاني لمارلي مثل: "قم وانتفض Getup, Stand Up"، والتي وجهها إلى كافة المضطهدين في العالم خاصة المضطهدين بسبب لونهم.
وقد اختارت منظمة العفو الدولية هذه الأغنية لتكون نشيدها الرسمي، إضافة إلى أغنيته المثيرة للجدل "قتلت رئيس الشرطة I Shot The Sheriff" والتي وجهت نقدا حادا لفكرة السلطة، ورغم انفصال أعضاء الفرقة في العام 1974، إلا أن نفس العام شهد انطلاقة بوب مارلي نحو العالمية.
ولعل أفضل تكريم لبوب مارلي جاء بعد وفاته، فقد تجاوزت مبيعات ألبوماته الثلاثمائة مليون نسخة، وتم اختيار ألبومه "الخروج Exodus" من قبل مجلة تايم الأمريكية كأفضل ألبوم في القرن العشرين، وقامت هيئة الإذاعة البريطانية BBC باختيار أغنيته "حب واحد ONE LOVE" لتكون أغنية الألفية الثانية، كما اختاره أحد استطلاعات الرأي كأكثر الفنانين تأثيرا في
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى